السبت، 16 يناير 2010

كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب




كتاب المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب- من تاليف -أحمد بك النائب الأنصاري (من أعيان طرابلس في القرن التاسع عشر في عهد السلطان عبدالحميد خان الثاني وصدرت طبعته الأولى في الآستانه عام 1899)- صادر عن دار- المعارف المحدودة - لندن - المملكة المتحدة - 1984.

هو كتاب مفيد في بابه وهو يحكي تاريخ طرابلس من حيث أقدم  سكانها ثم بدأ من الفتح الإسلامي وطريقته في هذا الكتاب هي ذكر الوالي او الخليفة وفي أي سنة ملك طرابلس وقصة توليه أو استيلائه على العرش أو الملك وما أشهر الاحداث في تلك الفترة .

كتاب لطالما حلمت به ولم أجده وأخيرا وجدته في مكتبة الفرجاني بشارع ميزران بطرابلس .

كتاب مفيد يرجع إليه معظم المؤرخون والبحاث في تا ريخ طرابلس الغرب ، بدأت بقرائته فوجدته سهل العبارة ، مليئ بالإثارة ، محكم الروايات والأحداث ولا أراه يروي سوى ماصح عنده وما اشتهر ولا نزاع فيه .

كتاب قيم لمن جله دراية وحب اطلاع بالتاريخ الليبي وتاريخ وأحداث القرون الماضية على سبيل الإجمال .

وقد قرأت كتابا آخر له فائدته في تاريخ طرابلس الحديث ربما سنحت لي الفرصة لإيراد مجموعة من فصوله أو أحداثه في تدوينة لاحقه.
ولمن أراد أي استفسار أو سؤال عن أي شيئ سواء حول الكتاب أو فترة ما من من تاريخ طرابس فأنا في خدمته وليراسلني بالبريد الإلكتروني ولن أبخل عليه بإذن الله .


هناك تعليق واحد:

يوسف الساحلي يقول...

وما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخد الدُنيا غلابة .
مجهود عظيم من شاب طموح يأمل في تقدم وطنه ... كلٌ يسعى للنجاح وللنجاح طرق مختلفة وأجمل الطرق الذي سلكته ياأخي عبدالخالق مزيداً من العمل والبحث من أجل رقي بلادنا الحبيبة لك مني أجمل الأماني وأطيب التبركات